هل فكرت في أحد الأيام في معاني أسماء الأندية السعودية؟
/
/
/
/
/
/
نبداء ...
1\نادي الهلال:-
الهلال: غرة القمر أو لليلتين أو إلى ثلاث أو إلى سبع، ولليلتين من آخر الشهر، ست وعشرين وسبع وعشرين، وفي غير ذلك قمر، والماء القليل، والسنان، والحية، أو الذكر منها، وسلخها، والجمل المهزول، وحديدة تضم بين حنوي الرحل، وذؤابة النعل، والغبار، وشيء يعرقب به الحمير، وما استقوس من النؤي، وسمة للا بل، والغلام الجميل، وحي من هوازن، وطرف الرحى إذا انكسر، والحجارة المرصوفة، والبياض يظهر في أصول الأظفار، والدفعة من المطر.
2\نادي الإتحاد:-
الإتحاد هو تصيير الذاتين واحدة و لا يكون إلا في العدد من الاثنين فصاعدا ، في الجنس يسمى مجانسة و في النوع مماثلة و في الخاصة مشاكلة و في الكيف مشابهة وفي الكم مساواة وفي الأطراف مطابقة وفي الإضافة مناسبة وفي وضع الأجزاء موازنة
وهو شهود الوجوه الحق الواحد المطلق الذي الكل موجود بالحق فيتحد به الكل من حيث كون كل شيء موجودا به معدوما بنفسه لا من حيث إن له وجودا خاصا اتحد به فإنه محال
و قيل الاتحاد امتزاج الشيئين و اختلاطهما حتى يصيرا شيئا واحدا لاتصال نهايات الاتحاد
وقيل الاتحاد هو القول من غير روية و فكر.
3\نادي الشباب:-
الشباب: الفتاء، كالشبيبة. وقد شب يشب، وـ جمع شاب، كالشبان، وأول الشيء، وبالكسر: ما شب به، أي: أوقد، كالشبوب. وشبت النار، وشبت شباً وشبوباً، لازم متعد، ولا يقال: شابة، بل: مشبوبةً، وـ الفرس يشب ويشب شباباً، بالكسر، وشبيباً وشبوباً: رفع يديه، وـ الخمار والشعر لونها: زادا في حسنها، وأظهرا جمالها. وأشب: شب ولده. والشبوب: المحسن للشيء، والفرس تجوز رجلاه يديه، وما توقد به النار، والشاب من الثيران والغنم، أو المسن كالشبب والمشب. والشب: الا يقاد، كالشبوب، وارتفاع كل شيء، وحجارة الزاج، وداء م، وع باليمن، ومحمد بن هلال بن بلال، وأحمد بن القاسم، والحسن بن أبي ذر الشبيون: محدثون. وامرأة شبة: شابة. وأشب له: أتيح، كشب، بالضم فيهما. و%من شب إلى دب%، في: د ب ب. والتشبيب: النسيب بالنساء. والشباب، بالكسر: النشاط، ورفع اليدين. وأشببته: هيجته، وـ الثور: أسن، فهو مشب ومشب. والمشب: الأسد. ونسوة شبائب: شواب. وشبشب: تمم. والشوشب: العقرب، والقمل. وشبان، كرمان: (في: ش ب ن) لقب جعفر بن جسر، وبالفتح: عبد العزيز بن محمد العطار. وشبة وشباب وشبيب: أسماء. وشبابة بن المعتمر، وابن سوار: م. وشبابة: بطن من بني فهم، نزلوا السراة أو الطائف. وكسحاب: لقب خليفة بن الخياط الحافظ. وابن شباب: جماعة. وشبوبة: اسم جماعة. ومحمد بن عمر بن شبوبة الشبوبي: راوي %الصحيح% عن الفربري. ومعلى بن سعيد الشبيبي: محدث. (وكزبير: ابن الحكم بن ميناء: فرد. وشب: ع باليمن).
4\نادي النصر:-
النصر نَصَرَهُ على عدوه ينصره نَصْراً والاسم النُّصْرَةُ و النَّصِيرُ النَّصِرُ وجمعه أَنْصَارٌ كشريف وأَشراف وجمع النَّصِر نَصْرٌ كصاحب وصَحْب و اسْتَنْصَرَهُ على عدوه سأله أن ينصره عليهم و تَنَاصَرَ القوم نصر بعضهم بعضا و انْتَصَرَ منه انتقم و نَصْرَانُ بوزن نجران قرية بالشام تنسب إليها النَّصَارَى ويقال اسمها ناصِرَةُ و النَّصَارَى جمع نَصْرَانٍ و نَصْرَانَةٍ كالندامى جمع ندمان وندمانة ولم يستعمل نصران إلا بياء السبة و نَصَّرَهُ تَنْصِيراً جعله نَصْرَانِياً وفي الحديث {فأبواه يهودانه وينصرانه}.
5\نادي الأهلي:-
الأهلي هو المحلي
عبارة عن صلاحية لوجوب الحقوق المشروعة له أو عليه.
6\نادي القادسية:-
القادسية هي القبلة.
والقادسية هو التقديس: التطهير الإلهي المذكور في قوله: {ويطهركم تطهيرا} <الأحزاب/ 33>، دون التطهير الذي هو إزالة النجاسة المحسوسة، وقوله: {ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك} <البقرة/30>، أي: نطهر الأشياء ارتساما لك. وقيل: نقدسك، أي: نصفك بالتقديس. وقوله: {قل نزله روح القدس} <النحل/102>، يعني به جبريل من حيث إنه ينزل بالقدس من الله، أي: بما يطهر به نفوسنا من القرآن والحكمة والفيض الإلهي، والبيت المقدس هو المطهر من النجاسة، أي: الشرك، وكذلك الأرض المقدسة. قال تعالى: {يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم} <المائدة/21>، وحظيرة القدس. قيل: الجنة. وقيل: الشريعة. وكلاهما صحيح، فالشريعة حظيرة منها يستفاد القدس، أي: الطهارة.
7\نادي الإتفاق:-
الإتفاق من الإتفاقية وهي التي حكم فيها بصدق التالي على تقدير صدق المقدم لا لعلاقة بينهما موجبة لذلك بل لمجرد صدقهما كقولنا إن كان الإنسان ناطقا فالحمار ناهق و قد يقال إنها هي التي يحكم فيها بصدق التالي فقط و يجوز أن يكون المقدم فيها صادقا أو كاذبا وتسمى بهذا المعنى اتفاقية عامة و بالمعنى الأول اتفاقية خاصة للعموم والخصوص بينهما فإنه متى صدق المقدم صدق التالي ولا ينعكس.
والإتفاق هو الحزم.
8\نادي الوطني:-
الوطني هي بمعنى الوطن والوَطَنُ مَحَل الإنسان و أَوْطَانُ الغنم مرابضها و أَوْطَنَ الأرض و وَطَّنَها و اسْتَوْطَنَها و اتَّطَنَها أي اتخذها وطنا و تَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد و المَوْطِنُ المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة}.
9\نادي الحزم:-
الحزم: ضبط الأمر، والأخذ فيه بالثقة، كالحزامة والحزومة، حزم، ككرم، فهو حازم وحزيم، ج: حزمة وحزماء. وحزم بن أبي كعب: صحابي، وحزم بن أبي حزم القطعي: من تابعي التابعين، وأبو محمد بن حزم: ذو التصانيف، وأبو الحزم: جهور رئيس قرطبة، وحزمة بنت قيس أخت فاطمة: صحابية، وبنت العجاج الشاعر، وحزمه يحزمه: شده، وـ الفرس: شد حزامه. وأحزمه: جعل له حزاماً، وقد تحزم واحتزم. وكأمير: الصدر، أو وسطه، كالحيزوم فيهما، ج: أحزمة وحزم. والحزمة، بالضم: ما حزم، وفرس أسيلم بن الأحنف، وفرس حنظلة بن فاتك. والمحزم والمحزمة، كمنبر ومكنسة، وكتاب وكتابة: ما حزم به، ج: حزم. والحيزوم: ما استدار بالظهر والبطن، أو ضلع الفؤاد، وما اكتنف الحلقوم من جانب الصدر، والغليظ من الأرض، والمرتفع، كالأحزم والحزم، وفرس جبريل عليه السلام، والأحزم: ضد الأهضم، والعظيم الحيزوم، وفرس نبيشة السلمي، وابن ذهل في نسب سامة بن لؤي، من نسله عباد بن منصور قاضي البصرة، وعبد الله ذو الرمحين أحد الأشراف. واحزوزم: اجتمع، واكتنز، وـ المكان: غلظ، وـ الرجل: بطن ولم يمتلىء. وحزم، كفرح: غص في صدره. والحزمة، بضمتين وشد الميم: القصير. والأحزام: الأحزاب. وحزمى والله: كأما والله. والا مام أبو بكر محمد بن موسى الحازمي ذو التصانيف، وأحمد بن محمد بن إبراهيم بن حازم الحازمي محدث، وحازم بن أبي حازم، وابن حرملة، وابن حزام، وآخر غير منسوب: صحابيون. وقيس بن أبي حازم: تابعي كاد يدرك. والضحاك بن عثمان، وإبراهيم بن المنذر شيخ البخاري، وأبو بكر بن شيبة عبد الرحمن بن عبد الملك الحزاميون، بالكسر: محدثون، والعلامة عماد الدين الحزامي، بالفتح والشد: متأخر. وككتاب: حكيم بن حزام الصحابي هو وأبوه وابنه حزام وحزام بن دراج: تابعيان، وابن هشام، وابن إسماعيل، وموسى بن حزام الترمذي: محدثون. وكسفينة: حزيمة بن حرب: في بجيلة، وابن حيان: في بني سامة بن لؤي، وابن نهد: في قضاعة. والزبير بن حزيمة، وهبيرة بن حزيمة: رويا. وأبو حزيمة: جد لسعد بن عبادة. والحزيمتان والزبينتان من باهلة بن عمرو: وهما حزيمة وزبينة.
والحزم بمعنى أيضاً أخذ الأمور بالإتفاق.
10\نادي الطائي:-
الطائي هو العالي ومكتسح كل شيىء.
11\نادي الوحدة:-
الوحدة الانفراد تقول رأيته وَحْدَهُ وهو منصوب عند أهل الكوفة على الظرف وعند أهل البصرة على المصدر في كل حال كأنك قلت أَوْحَدْتُهُ بُرؤْيتي إيِحاداً أي لم أَر غيره ثم وضعت وَحْدَهُ هذا الموضع وقال أبو العباس يحتمل أيضا وجها آخر وهو أن يكون الرجل في نفسه مُنفردا كأنك قلت رأيت رجلا مُنفردا انفرادا ثم وضعت وحْدَه موضعه ولا يُضاف إلا في قولهم فلان نسيج وحده وهو مدح وجُحيش وحده وعُيَيْر وحده وهما ذم كأنك قلت نسيج إفراد فلما وضعت وحده موضع مصدر مجرور جررته وربما قالوا رُجَيْل وحده و الوَاحِدُ أول العدد والجمع وُحْدَانٌ و أُحْدَانٌ كشابٍ وشُبان وراعٍ ورُعيان ويقال حيُّ وَاحِدٌ وحيٌّ واحِدون كما يقال شرذمة قليلون ويقال وَحَّدَهُ و أَحَّدَهُ بتشديد الحاء فيهما كما يقال ثنَّاه وثلَّثه ورجل وَحَدٌ و وَحِدٌ بفتح الحاء وكسرها و وَحِيدٌ أي مُنفرد و تَوَحَّدَ برأيه تفرَّد به وفلان وَاحِدُ دَهْره أي لا نظير له وفلان لا واحد له و أَوْحَدَهُ الله جعله واحد زمانه وفلان أَوْحَدُ زمانه والجمع أُحْدَانٌ مثل أسود وسُودان وأصله وُحدان ويقال لست في هذا الأمر بأوحد ولا يُقال للأُنثى وَحْداء وتقول أعطِ كل واحد منهم على حِدَةٍ أي على حياله وجاءوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ و أُحادَ أُحادَ و وُحادَ وُحادَ أي فُرادى كل ذلك غير مصروف للعدل والصفة.
12\نادي نجران:-
نجران هو نَجَرَ الخشبة نحتها وبابه نصر وصانِعُهُ نَجَّارٌ و نَجْرَانُ بلد باليمن. وأسم مدينة في السعودية